fbpx
Loading

قد نسحب سفيرنا.. رئيس وزراء إيطاليا ينتقد تكريم الديكتاتور السيسي في فرنسا

بواسطة: | 2020-12-15T15:47:06+02:00 الثلاثاء - 15 ديسمبر 2020 - 3:47 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

هاجم رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بسبب تكريم الديكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي  ومنحه وسام جوقة الشرف.

وقال “كونتي”: “بالتأكيد شعرنا جميعًا بالذهول قليلاً”، مشيرا إلى تزامن التكريم الفرنسي مع توجيه الاتهام لـ4 ضباط مصريين بتعذيب وقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجيني”.

وفي مقابلة مع  صحيفة “لا ستامبا”، أكد أن روما تدرس فرضية سحب السفير الإيطالي من القاهرة تجاوبا مع طلب والدي “ريجيني”، مشددا على أهمية المحاكمة بالنسبة له.

وتابع أن المحاكمة التي يعتزم القضاء في بلاده المضي قدما فيها هي “وسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع أن تكون صادمة”.

وأمس، أعلن الصحفي والكاتب الإيطالي “كورادو أوجاس”، أنه أعاد وسام جوقة الشرف الذي حصل عليه إلى فرنسا؛ احتجاجا على منحه لـ”السيسي”.

وتمنح باريس وسام جوقة الشرف لشخصيات ورؤساء إذا قدموا خدمات لفرنسا، أو شجعوا قضايا تدافع عنها مثل الدفاع عن حقوق الإنسان، أو في إطار زيارات الدولة في إطار المعاملة الدبلوماسية بالمثل، ومن أجل دعم السياسة الخارجية للبلاد.

وأثارت الخطوة الفرنسية غضب منظمات حقوقية فرنسية ودولية، إزاء تكريم رئيس متهم بممارسة انتهاكات بشعة ضد حقوق الإنسان واعتقال الآلاف من معارضيه.

وقبل أيام، اتهمت النيابة الإيطالية، 4 من الضباط المصريين، هم “طارق صابر” و”آسر كمال” و”حسام حلمي” و”مجدي شريف”، بتعذيب وقتل “ريجيني” فبراير/شباط 2016، وأمهل النائب العام الإيطالي “ميكيل بريستبينو جاريتا”، المتهمين الأربعة 20 يوما للرد على الاتهامات الموجهة لهم، مؤكدا أن قضية قتل “ريجيني” ستحال للمحاكمة الجنائية الغيابية مطلع 2021.


اترك تعليق