تغيير حجم الخط ع ع ع

 

حلت قطر في المركز الأول عربيًا وخليجيًا و29 عالميًا في مؤشر السلام العالمي السنوي لعام 2021، الذي ينشره معهد الاقتصاد والسلام وصنف البلاد بأنها ضمن مجموعة البلدان التي تتمتع بمستوى أمن عالٍ.

وتصنف النسخة 15 من تقرير السلام 163 دولة وفقًا لمستواها من السلام، ويعتمد المؤشر على 23 معيارًا، يقيس 3 موضوعات رئيسية، هي: مستوى الأمن والسلامة في المجتمع، مدى تأثر الدولة بالصراع الداخلي أو الخارجي، ومستوى العسكرة في الدولة.

كذلك فإن التقرير يقيس أيضًا قوة المواقف والمؤسسات والهياكل في الدول من حيث دعمها للسلام، وهو ما يوفر إطارًا لتحديد قدرة أي دولة من خلال مؤسساتها على التكيف والحفاظ على مجتمع سلمي.

وجاءت الكويت في المركز الثاني عربيًا بعد قطر، حيث حلت في المركز 36 عالميًا، بينما تأخرت الإمارات لتأتي في المركز 52 على المستوى العالمي.

أما السعودية فقد أتت في المركز العاشر عربيًا، والـ 125 عالميًا، تلتها مباشرة مصر، في حين أتت اليمن في المستوى الأخير عربيًا في مؤشر السلام، والـ 162 عالميًا.

ووفق مراقبين، فإن قطر استحقت المستوى الأول عربيًا بسبب عدم تورطها في حروب، وبسبب نشاطها الدبلوماسي المتنامي، بينما تأخرت كل من السعودية والإمارات بسبب انخراطهما في حرب اليمن، والصراعات حول العالم.