fbpx
Loading

قطر والإمارات يجتمعان للمرة الأولى بعد المصالحة

بواسطة: | 2021-02-23T16:35:36+02:00 الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - 4:35 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في أول اجتماع بين الجانبين بعد المصالحة الخليجية، كشفت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن وفدين رسميين من قطر والإمارات التقيا في الكويت، اليوم الإثنين.

وقالت الوكالة إن الجانبين ناقشا “الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان العلا”.

ووفق الوكالة فقد أكد الجانبان على “أهمية المحافظة على اللحمة الخليجية وتطوير العمل الخليجي المشترك بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون ومواطنيها، وتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة”.

وأكدت الوكالة أن كلًا من قطر والإمارات تقدما بـ”الشكر والتقدير” لأمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، على “المساعي الثمينة (الوساطة) التي بذلتها الكويت في رأب الصدع وفي دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى استضافتها للاجتماع الأول بين الدولتين”.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، اتفاقًا عد قرابة أربعة أعوام من الخلافات. وترتب على الاتفاق إعادة العلاقات مع دولة قطر بما في ذلك الرحلات الجوية. 

وكانت منطقة الخليج قد شهدت أزمة كبيرة، بعد أن أعلنت الدول الأربع، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، واغلاق المجال مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الدوحة، ووقف دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، بزعم دعمها للإرهاب. وهو ما نفته الدوحة آنذاك، واعتبرته “محاولة للنيل من سيادتها واستقلالها”.


اترك تعليق