fbpx
Loading

قطر ومصر يجتمعان للمرة الأولى بعد المصالحة

بواسطة: | 2021-02-23T18:43:27+02:00 الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - 6:43 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ي أول اجتماع بين الجانبين بعد المصالحة وتوقيع بيان “قمة العلا”، كشفت وزارة الخارجية القطرية، أن وفدين رسميين من قطر ومصر التقيا في دولة الكويت، اليوم الثلاثاء.

وحسب الخارجية القطرية، فإن الوفدين اجتمعا لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا بالسعودية.

وحسبما ورد في البيان، فإن الجانبين “رحبا بالإجراءات التي اتخذها كلا البلدين بعد التوقيع على بيان العلا، كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين”.

كما توجه البلدان بالشكر إلى السعودية لاستضافتها للقمة الخليجية الأخيرة التي توجت بإصدار بيان العلا، كما توجها بالشكر للكويت، على “استضافتها للاجتماع الأول بينهما، وعلى الجهود التي قادتها لرأب الصدع وحرصها على تعزيز العمل العربي المشترك”. 

يذكر أن، أمس الإثنين، قد شهد أول اجتماع بين وفد قطري وآخر إماراتي بعد المصالحة الخليجية، كما كانت الكويت هي مستضيفة هذا الاجتماع أيضًا.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، اتفاقًا بعد قرابة أربعة أعوام من الخلافات. وترتب على الاتفاق إعادة العلاقات مع دولة قطر بما في ذلك الرحلات الجوية. 

وكانت منطقة الخليج قد شهدت أزمة كبيرة، بعد أن أعلنت الدول الأربع، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، واغلاق المجال مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الدوحة، ووقف دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، بزعم دعمها للإرهاب. وهو ما نفته الدوحة آنذاك، واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها واستقلالها.


اترك تعليق