fbpx
Loading

قطر تدعم الشعب الفلسطيني بـ 480 مليون دولار.. وهكذا علق هنية وعباس

بواسطة: | 2019-05-07T17:31:30+02:00 الثلاثاء - 7 مايو 2019 - 5:31 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وجّه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص مبلغ 480 مليون دولار، دعما للفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، مساء الإثنين، “تخصيص مبلغ 480 مليون دولار للأشقاء الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ويأتي هذا الدعم انطلاقا من أواصر الأخوة وروابط العروبة والدين بين الشعبين القطري والفلسطيني، ولمساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق في الحصول على احتياجاته الضرورية”.

وتابع البيان: “حيث تعدّ حاجة المواطن الفلسطيني للتعليم والرعاية الصحية هي أبسط حقوقه الأساسية التي يجب على المجتمع الدولي أن يتعاون لتوفيرها لجميع أفراد الشعب الفلسطيني في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في السيادة على أرضه ومواردها”.

وقد خصصت دولة قطر 300 مليون دولار على شكل منح وقروض لدعم موازنة قطاعي الصحة والتعليم لدى السلطة الفلسطينية، ومبلغ 180 مليون دولار لتقديم الدعم الإغاثي والإنساني العاجل، بالإضافة إلى دعم برامج الأمم المتحدة في فلسطين ودعم خدمات الكهرباء لضمان وصولها إلى قطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة، لا سيما أثناء شهر رمضان الكريم ولمواجهة موسم الصيف الذي تزداد الحاجة فيه إلى الكهرباء.

ودعت دولة قطر المجتمع الدولي بكافة مكوناته دولاً ومنظمات، إلى القيام بمسؤولياته الإنسانية والأخلاقية ومساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق لتجاوز الأزمة الإنسانية التي يواجهها، كما أكدت التزامها التامّ بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني للحصول على كافة حقوقه المشروعة.

من جانبه، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، فجر الثلاثاء، أن الشعب الفلسطيني يحفظ المواقف الكريمة لدولة قطر والتي لم تتوقف يوما حتى في أصعب الظروف.

وقال هنية: “تلقينا باحترام بالغ وتقدير عالٍ القرار الأميري القطري بتخصيص مبلغ 480 مليون دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع، والذي يأتي في اليوم الأول من أيام شهر رمضان المبارك”.

وتابع،”هذا الموقف القطري النبيل يأتي امتدادًا للمواقف القومية الثابتة لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني على المستوى المادي والسياسي في مختلف المحافل الدولية والوقوف إلى جانب حقوقه المشروعة”.

من جانبه، أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، بالدعم القطري المقدم لفلسطين ، مؤكدًا أن ذلك سيساهم في تخفيف الأعباء عن أبناء شعبنا ودعمه؛ لمواجهة التحديات، وتعزيز صموده على أرضه، حتى قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة.

وأعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، في تغريدة له على حسابه في “تويتر” الليلة الماضية، عن المنحة التي توزعت بين منح وقروض من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

 

 


اترك تعليق