للمرة الاولى في تركيا، بدأ اليوم “الأحد” 24 يونيو، تطبيق نظام الصناديق الانتخابية الجوالة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث يصل صندوق الاقتراع إلى أماكن إقامتهم على حسب رغبتهم، برفقة المسؤولين.

وبحسب بيانات اللجنة المسؤولة عن الانتخابات، تم تخصيص 1303 صناديق، من أجل 17 ألفًا و258 ناخبًا مُقعَدًا تتوافر فيهم المعايير اللازمة لتوفير هذه الخدمة.

وفي السابق، كان المرضى وذوو الاحتياجات الخاصة يواجهون صعوبات كبيرة في الوصول إلى المراكز الانتخابية لممارسة حقهم الانتخابي.

وصباح اليوم، توجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية ونواب البرلمان.

ويحق لـ56 مليونًا و322 ألفًا و632 ناخبًا الإدلاء بأصواتهم في 180 ألفًا و64 صندوقًا انتخابيًّا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية.

وتكتسب هذه الانتخابات أهمية خاصة، كونها الأولى بعد إقرار النظام الرئاسي، والذي سيجري تطبيقه بعد تعديل النظام السياسي من برلماني إلى رئاسي جمهوري، في استفتاء أجري في أبريل 2017.

وسبق للمغتربين أن أدلوا بأصواتهم في 123 بعثة تركية في 60 دولة، في الفترة بين 7 و19 حزيران الجاري، وبلغ عدد المصوتين في البعثات والمعابر الحدودية مليونًا و486 ألفًا و532 ناخبًا.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية التركية 6 مرشحين، أبرزهم: “رجب طيب أردوغان” الرئيس الحالي، والمرشح عن حزب “الشعب الجمهوري” المعارض “محرم إنجه”، و”صلاح الدين دميرطاش”، ومرشح حزب “الشعوب الديمقراطي”، ومرشحة حزب “إيي”، “ميرال أقشنر”، ومرشح حزب “السعادة”، “تمل قرة ملا أوغلو”، ومرشح حزب “الوطن”، “دوغو بيرنجك”.

بينما يتنافس في الانتخابات البرلمانية، مرشحو كل من أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي” و”الدعوة الحرة”، و”إيي”، و”الحركة القومية”، و”السعادة”، و”وطن”.