تغيير حجم الخط ع ع ع

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن مجلس القضاء الأعلى في لبنان قد وافق، أمس الجمعة، على تكليف قاض جديد للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وذكرت الوكالة أن المجلس، برئاسة سهيل عبود، وافق على تعيين القاضي طارق البيطار، بديلًا لسلفه فادي صفوان، الذي تمت تنحيته مؤخرًا.

ويشغل البيطار منصب رئيس محكمة جنايات بيروت منذ 2017، وقد تخرج في معهد الدروس القضائية عام 1999، وشغل في السابق منصب محامي عام استئنافي وقاضٍ منفرد.

كانت  محكمة التمييز اللبنانية قد قبلت تقدم بها وزير المالية السابق، علي حسن خليل، ووزير الأشغال السابق، غازي زعيتر، لتنحية القاضي صفوان عن القضية.

وتقدم الوزيران السابقان، اللذان يشغلان حاليًا منصبين في البرلمان، بالدعوى ضد القاضي صفوان، بعد أيام من توجيهه اتهامات لهما بـ”الإهمال والتسبب بوفاة أبرياء”، في 10 ديسمبر/كانون أول 2020.

حيث وجه النائبان اتهامًا لصفوان بـ”خرق الدستور” عن طريق ادعائه على نائبين حاليين بالبرلمان يتمتعان بالحصانة الدبلوماسية.

وفي 4 أغسطس/آب الماضي، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت،راح ضحيته 200 شخص كما أُصيب 6 آلاف آخرين، وتشرد 300 ألف من منازلهم، هذا فضلًا عن الدمار المادي الهائل.