fbpx
Loading

لجرائمهم ضد الإنسانية.. محامي فلسطيني يشكو حفتر والإمارات أمام الجنائية الدولية

بواسطة: | 2020-08-28T14:25:38+02:00 الجمعة - 28 أغسطس 2020 - 2:25 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أقام المحامي الأمريكي من أصول فلسطينية “أكرم أبو شرار”، دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الإمارات والجنرال الانقلابي “خليفة حفتر”، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في ليبيا.

وأشار المحامي إلى أن اختصاصات المحكمة الجنائية تشمل جرائم معينة، بينها الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وجرائم الاعتداء من دول على دول، مشددا أن هناك إحالة من مجلس الأمن إلى المحكمة الجنائية في فبراير/شباط 2011 بالتحقيق في جرائم الحرب المتعلقة بالملف الليبي.

وتابع بأنه لو لم يكن هناك إحالة من مجلس الأمن، لا يمكن التحقيق في الجرائم التي ترتكب في ليبيا، لأن ليبيا ليست دولة طرفاً في اتفاقية روما.

وأوضح “أبو شرار” عزمه تقديم دعوى، الأسبوع المقبل، ضد الإمارات أيضا أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقال إنه في حالة الملف الليبي، يجوز رفع قضية ضد الإمارات تحت ما يسمى اعتداء دولة على دولة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي بسبب مساعدة حكومة أبوظبي لـ”حفتر” من خلال دعمه بالأسلحة والمرتزقة وتنفيذ الغارات الجوية التي تستهدف المدنيين في ليبيا وقصف المراكز المدنية والحكومية، مؤكدا أنه سيتم توزيع نسخة عن القضية لأعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس الأمريكيين.

وشرح دوافعه لتلك الشكوى بقوله: “أولا، كفلسطينيين نحن ندين للشعب الليبي وموقفه من القضية الفلسطينية، وأقل ما يمكن تقديمه هو المعونة القانونية، كما أن جرائم حفتر والإمارات، الهدف منها ليس فقط ليبياً، وإنما استهداف دول عربية أخرى كاليمن وأخيراً فلسطين”.


اترك تعليق