fbpx
Loading

لملاحقة المعارضين.. إسرائيل باعت برامج تجسس للسعودية والإمارات والبحرين

بواسطة: | 2020-08-23T14:45:54+02:00 الأحد - 23 أغسطس 2020 - 2:45 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وقعت شركة “NSO” الإسرائيلية عقود تجسس مع 4 دول خليجية بمئات الملايين من الدولارات خلال السنوات الأخيرة. 

وبحسب صحيفة “هآرتس”،  فإن الدول التي أبرمت العقود مع الشركة الإسرائيلية هي: السعودية والبحرين وعُمان والإمارات، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن “NSO”  لا تبرم صفقات مع قطر، “لأن إسرائيل لا تسمح بذلك”.

وأوضحت الصحيفة أن تل أبيب تشجع “NSO” على بيع برنامج “بيجاسوس”، لكي تتمكن الدول الخليجية من التجسس على المعارضين لأنظمتها وخصومها السياسيين.

ولفتت إلى أن برنامج “بيجاسوس 3″، الذي طورته الشركة الإسرائيلية، يستطيع اختراق الهواتف النقالة ونسخ محتوياتها واستخدامها عن بعد، من أجل التصوير والتسجيل، منوهة إلى أن طواقم بالشركة تعمل على رصد الثغرات، بعد التعديلات المتسارعة التي تجريها شركات الهواتف الخلوية.

وأبرزت الصحيفة العبرية أن “NSO” تعمل على تشغيل طاقم خاص لدول الخليج، وأن كل دولة منها لها لقب بالشركة يتكون من الحرف الأول من اسمها واسم سيارة؛ فالسعودية مثلا تسمى في وثائق الشركة “سوبارو” والبحرين “بي.أم.في” والأردن “جاجوار”، منوهة إلى أن “التوجيهات في الشركة، بعدم استخدام أسماء الدول، بل فقط اللقب”.

وسبق أن اتهمت شركة “واتس آب” الشركة الإسرائيلية، في دعوى أمام القضاء الأمريكي، باستخدام خدمة الرسائل المملوكة لشركة “فيسبوك” (المالكة لواتس آب)، للتجسس إلكترونا على صحفيين وناشطي حقوق إنسان وغيرهم. 


اترك تعليق