fbpx
Loading

لمواجهة الروس .. حكومة الوفاق تقترح استضافة قاعدة أمريكية في ليبيا

بواسطة: | 2020-02-23T14:33:15+02:00 الأحد - 23 فبراير 2020 - 2:33 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، السبت، “فتحي باشاغا”، إن الحكومة اقترحت استضافة قاعدة عسكرية أمريكية في ليبيا، معتبرا أن ذلك سيساهم في إحلال الاستقرار.

وفي تصريح لوكالة “بلومبرج”، قال “باشاغا”: “إذا وجهت الولايات المتحدة طلبا بشأن قاعدة عسكرية، فإننا لن نعارض ذلك، وهذا من أجل محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة وإبعاد الدول الأجنبية التي تتدخل (في ليبيا)”، مضيفا أن وجود قاعدة أمريكية “سيؤدي إلى الاستقرار”.

وتعليقا على ما أعلن عنه وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” من خطط لإعادة نشر القوات الأمريكية في إفريقيا وتقليص عددها، قال “باشاغا” إن “إعادة الانتشار غير واضحة بالنسبة إلينا، لكننا نأمل بأن تشمل ليبيا كي لا يترك ذلك مجالا قد تستفيد منه روسيا”.

وأضاف “باشاغا” أن “الروس ليسوا في ليبيا من أجل خليفة حفتر فقط، لكن لديهم استراتيجية كبيرة في ليبيا وإفريقيا”.

وذكر الوزير الليبي أن “ليبيا لها أهمية في منطقة البحر المتوسط، فلديها ثروة نفطية وسواحل طولها 1900 كلم وموانئ، ما يسمح لروسيا بأن تنظر إليها بمثابة بوابة إفريقيا”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” قد أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة لن تسحب جميع قواتها من إفريقيا، لكنها تريد إعادة النظر في استراتيجيتها ووضع مواجهة روسيا والصين على رأسها.

ويتواجد في إفريقيا حاليا نحو 6 آلاف عسكري أمريكي، بمن فيهم القوات التي تتولى حراسة البعثات الدبلوماسية الأمريكية في مختلف الدول.


اترك تعليق