تغيير حجم الخط ع ع ع

من الواضح أن هناك قرارًا جادًا من جماعة الحوثي، بجعل المملكة العربية السعودية تحت ضغط عسكري، وتوتر مستمر خلال هذه الفترة. حيث أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الأربعاء، تدمير مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه المملكة، هي الثالثة خلال يومين.

وقال التحالف في بيان له، بثته قناة (الإخبارية) السعودية الرسمية، إن “مليشيا الحوثي الإرهابية مستمرة في استهداف المدنيين والأعيان المدنية”. واعتبر البيان أن “محاولات الاعتداء على المدنيين متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب”.

وأمس الثلاثاء، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية والإمارات، تدمير طائرة مسيرة مفخخة تابعة لمليشيا الحوثي، كانت قد أطلقتها الميليشيا باتجاه السعودية. كما أصدر التحالف خبرًا مماثلًا في وقت سابق، اليوم الأربعاء.

ومن الملاحظ أن جماعة الحوثي قد صعدت من عملياتها ضد السعودية خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة، وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب. 

ويبدو أن جماعة الحوثي تهدف من وراء هذا التصعيد إلى أن تدخل المفاوضات – حال حدوثها- على أنها الطرف الأقوى، بعد أن فشلت السعودية والإمارات في استعادة المدن التي احتلها الحوثي بعد انقلابه على الشرعية في اليمن عام 2015. 

ومنذ قرابة الـ 7 سنوات، يشهد اليمن أزمة إنسانية جراء حرب أودت بحياة نحو ربع مليون إنسان، فضلًا عن اعتماد نحو 80 بالمئة من السكان على المساعدات الإنسانية للبقاء أحياء، وتصف الأمم المتحدة أزمة اليمن بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.