تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أعلن مجلس الشورى الإيراني، أمس الأحد، أنه يضع 6 شروط للعودة إلى اتفاق النووي.

وقال مجلس الشورى في بيان وقعه 250 نائباً إن “الشعب الإيراني يعد خطا أحمر وعلى الحكومة أن لا تلتزم بأي اتفاق مع ناكثي العهود دون الحصول على الضمانات اللازمة”.

كما أكد البيان على أن مفاوضات فيينا وصلت إلى نقطة حاسمة، وحدد النواب في بيانهم ستة شروط للعودة إلى الاتفاق.وفق وكالة “إيرنا” الإيرانية الرسمية.

كما طالب النواب بضمانات من الحكومة الأمريكية والأطراف الغربية الأخرى بأنها لن تنسحب من اتفاق النووي، واشترط البرلمان ألا تتم العودة إلى الاتفاق إلا إذا تم رفع جميع العقوبات، بما في ذلك العقوبات المتعلقة بالإرهاب وتكنولوجيا الصواريخ وحقوق الإنسان.

كما أضاف البيان أن النواب يريدون أولا التأكد من أن طهران ستحصل على أموال من صادراتها، وذلك قبل عودة الحكومة للالتزام ببنود اتفاق النووي، ولم يصوت مجلس الشورى على الشروط المقترحة، وللزعيم الإيراني الأعلى “آية الله علي خامنئي” الذي يتمتع بتأييد المتشددين القول الفصل في السياسة النووية الإيرانية وكل ما يتعلق بشؤون الدولة.

جدير بالذكر أنه وبعد محادثات على مدار عشرة أشهر في فيينا تتمثل إحدى نقاط الخلاف الباقية في مطالبة إيران بضمان أمريكي بعدم فرض عقوبات أخرى أو أي إجراءات عقابية في المستقبل، وكذلك كيفية ومواعيد إعادة العمل بالقيود على برنامج إيران النووي.

كما يتضمن الاتفاق خيار العودة لفرض عقوبات الأمم المتحدة إذا خالفته إيران، الأمر الذي يستوجب أن تعلق طهران جميع الأنشطة المتعلقة بالتخصيب والمعالجة النووية بما في ذلك تطوير الأبحاث.