تغيير حجم الخط ع ع ع

 

نقلت قناة المسيرة التابعة لميليشيات الحوثي، عن رئيس لجنة شؤون الأسرى، أمس، أن الحوثيين مستعدون لتبادل جميع الأسرى مع الحكومة اليمنية.

وبحسب القناة، أدلى عبد القادر المرتضى بهذه التصريحات خلال اجتماعه برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، بيتر ماورير ، في صنعاء.

وقال المرتضى: “خلال لقائنا مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، أكدنا استعدادنا الكامل لمبادلة جميع الأسرى” ، مضيفًا أنه أوضح أيضًا بالتفصيل لماورر “الانتهاكات التي ارتكبتها قوات العدوان ضد الأسرى [الحوثيين]. في اشارة الى التحالف العربي بقيادة السعودية والقوات الحكومية اليمنية.

وأضاف “طلبت منه أن يقوم بخطوة جادة لزيارة جميع السجون والاطلاع على أوضاع الأسرى والكشف عن مصير المختفين”.

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة اليمنية ، لكنها أبدت في السابق استعدادها لمبادلة الأسرى مع الحوثيين.

وصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى اليمن يوم الأربعاء الماضي في زيارة تستغرق ستة أيام لتقييم الوضع الإنساني المتدهور في البلاد.

في أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون 1056 أسيراً ، بينهم 15 سعودياً وأربعة سودانيين ، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي المشاورات التي أجريت في السويد عام 2018 ، قدم الطرفان تفاصيل أكثر من 15 ألف سجين ومعتقل ومختطف. ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، لا يوجد إحصاء دقيق لعدد السجناء من كلا الطرفين.