تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن أكاديميون ونقاد وفنانون مصريون، في بيان، رفضهم خططا حكومية لهدم مسرح البالون والسيرك القومي، بمنطقة العجوزة، بمحافظة الجيزة، قرب العاصمة.

واعتبر البيان، أن الإجراء الحكومي، يأتي ضمن حملة تجريف العقل المصري وحرمانه من مصادر قوته الناعمة، محذرين من المساس بتاريخ مصر الثقافي، وتعد سافر على منارتين تنويرتين.

وأضاف: “نعلن نحن المثقفين والفنانين المصريين الموقعين على هذا البيان رفضنا التام للصفقة التي أعلنت عنها النائبة نشوى الديب بخصوص هدم ونقل الصرحين الكبيرين (مسرح البالون والسيرك القومي)”.

وأكد البيان، على الوقوف بكل عزم أمام محاولة هدم مسرح البالون والسيرك القومي وبيع أرضهما لوكلاء آكلي لحوم الأوطان، مطالبين الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، بسرعة التدخل لإيقاف هذه الصفقة المشبوهة التي تستهدف إثارة الفتنة وضرب سلامنا الاجتماعي.

ومن أبرز الموقعين على البيان، المخرج السينمائي “داود عبد السيد”، والأستاذة بأكاديمية الفنون “سميرة محسن”، والكاتبة “فاطمة المعدول”، وعد من النقاد والفنانين والصحفيين، وفق صحف مصرية.

والأسبوع الماضي، كشفت البرلمانية “نشوى الديب”، أن وزارة الإسكان وافقت على نقل مسرح البالون والسيرك القومي، إلى منطقة إمبابة قريبا لتحويل منطقتهما الموجودة على ضفة النيل إلى منطقة استثمارية.

وتتميز المنطقة التي يوجد بها المسرح والسيرك حاليا، بالعجوزة (وسط القاهرة)، بارتفاع سعرها، بينما تقع امبابة وسط منطقة أقل سعرا، ويحيط بها عدد من العشوائيات.