تغيير حجم الخط ع ع ع

وجه السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، دعوة إلى جماعة أنصار الله، المعروفة إعلاميًا باسم “جماعة الحوثي” لوقف هجماتها بشكل فوري، وإثبات جديتها في السلام على الساحة اليمنية.

وكتب آرون في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “ندين بشدة استهداف الحوثيين لمأرب والجوف. يجب عليهم وقف هذه الهجمات على الفور، وإثبات جديتهم في الرغبة في السلام من خلال دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث”.

https://bit.ly/3cSYfBF 

تأتي هذه الدعوة البريطانية في أعقاب دعوة أمريكية مماثلة، تطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على الأراضي السعودية، وداخل الساحة اليمنية.

وورد في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، أنه “بينما يتخذ الرئيس جو بايدن خطوات لإنهاء الحرب في اليمن، وتؤيد السعودية تسوية تفاوضية، فإن الولايات المتحدة تشعر بالقلق العميق جراء استمرار هجمات جماعة الحوثي”.

وخلال الأيام الماضية، حاز ملف الحرب الدائرة في اليمن اهتمامًا من إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن. حيث أعلنت إدارته أنها ستوقف بيع الأسلحة المتعلقة بالأعمال العدائية في اليمن، وكذلك وقف الدعم للأعمال التي تتسبب في استمرار الحرب.

ومنذ نحو 7 سنوات، دخل اليمن في حرب طاحنة بين جماعة الحوثي – المدعومة من إيران- من جهة، والتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، فقد تسببت الحرب في مقتل 233 ألف شخص، بينما أصبح 80 بالمئة من السكان (30 مليونًا) يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء.