تغيير حجم الخط ع ع ع

 

تصاعدت حملات المقاطعة في السعودية للبيض، ومنتجات شركة “المراعي” للألبان، بسبب ارتفاع أسعارها.

فيما وثق ناشطون سعوديون امتلاء أرفف الأسواق بالبيض ومنتجات “المراعي” بعد الامتناع الكبير عن شرائها.

جدير بالذكر أنه يصل سعر حليب المراعي “1.85 لتر” في السعودية إلى 11 ريال، بينما يباع ذاته في الكويت ودول خليجية بسعر لا يتجاوز الـ4 ريالات فقط.

من جانبهم قال ناشطون إن تجار البيض، والدجاج، والألبان، يستغلون السوق السعودية ويرفعون الأسعار بحجة الضرائب، وارتفاع تكلفة المنتج عليهم.

بدورها، قالت جمعية حماية المستهلك، إن الحليب والبيض ارتفعت أسعارهما بنسبة 15 بالمئة خلال عام، فيما ارتفعت الدواجن واللحوم بنسبة 7.8 بالمئة، داعية المستهلكين إلى الحرص على مقارنة الأسعار عند شرائهم هذه المنتجات.

كما عبر ناشطون عن سخطهم تجاه الجمعية التي منعت خاصية التعليقات على بيانها، قائلين إن الجمعية وبدلا من البحث عن حلول لإجبار التجار على خفض أسعارهم، قامت بإلقاء المسؤولية على عاتق المواطنين.

يذكر أن معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، قد ارتفع خلال نيسان/ أبريل الماضي، بنسبة 2.3 بالمئة، وهو أعلى معدل منذ حزيران/ يونيو 2021 الذي سجل خلاله 6.2 بالمئة.

كما أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي ارتفاع التضخم بنسبة 0.4 بالمئة على أساس شهري.

فيما صعد التضخم في السعودية خلال نيسان/ أبريل الماضي للشهر الـ28 على التوالي، حيث إنه انكمش خلال 2019 كاملا، ومن ثم بدأ في الارتفاع منذ ذلك الحين.

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع التضخم الشهر الماضي، جاء مدفوعاً بارتفاع أسعار النقل، ثالث الأقسام وزناً، بنسبة 4.6 بالمئة بسبب البنزين الذي ارتفع 9.5 بالمئة.

 

اقرأ أيضاً : لبحث التعاون الأمني.. مسؤول إسرائيلي بارز في السعودية