تغيير حجم الخط ع ع ع

أوصى  المقرر الأممي الخاص بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 مايكل لينك،  المجتمع الدولي باعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عملية غير شرعية.

وقال لينك إن التصرفات الاسرائيلية تعد انتهاك للقوانين الدولية الخاصة بعمليات الاحتلال، والتي تنص على ضرورة عدم التعامل مع الأراضي الواقعة تحت السيطرة على أنها أراض في ملكيتها وعدم ادعاء السيادة عليها.

وذكر مايكل لينك  وفقا لـ”الجزيرة” أن ذلك كان نمط التعامل الثابت لإسرائيل في إدارة الأراضي الفلسطينية المحتلة على مدى السنوات الخمسين الماضية.

وقال لينك إنه يوصي المجتمع الدولي باعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عملية غير شرعية.

وتزامنت تصريحات لينك مع إعلان وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب تعتزم بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت محطة التلفزة الإسرائيلية 11 الحكومية إن المخطط سيقام على أراضي بلدة قلنديا الفلسطينية في شمالي مدينة القدس، مضيفة أن وزارة المالية الإسرائيلية حوّلت في الأيام الأخيرة ميزانية ضخمة إلى وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، للبدء بإجراءات تنظيم المستوطنة الجديدة.

ونقلت القناة عن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي يؤاف غالانت وصفه الخطة بأنها “عمل صهيوني مهم”.

وصعّدت الحكومة الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة من النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، رغم الإدانات الفلسطينية والدولية لعمليات الاستيطان.