تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أصيب عدد من الفلسطينيين جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز على مشاركين بفعالية في جبل الريسان قرب قرية رأس كركر غرب رام الله، بالتزامن مع مواجهات دارت في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت، كما اعتدوا على طاقم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وعلى المشاركين في فعالية شعبية لمناسبة اليوم الوطني للزراعة، ومنعوا المواطنين من الوصول الى أراضيهم، لزراعة الأشجار.

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت في يوليو 2019، قرارا بالاستيلاء على جبل “الريسان”، بذريعة “عسكرية”.

من جهة أخرى، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرق بيت لحم بين الشبان وقوات الاحتلال، تخللها إطلاق قنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم قلنديا شرق القدس المحتلة.

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، في إطار مسلسل جرائم يومي ترتكبه بحق الفلسطينيين، ما تسبب في اندلاع مواجهات.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة فلسطينيين بينهم أسيران محرران من محافظة رام الله والبيرة، هما محمد نادي الصوص وليث الشريف، من قرية أبو شخيدم شمال غرب المحافظة.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة زعترة شرقي المدينة، الشاب خليل داود أبو مفرح (30 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في البلدة، وفقا لـ”وفا”.

واقتحمت قوات الاحتلال منطقة “جبل الموالح” وسط بيت لحم، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها بواسطة الكلاب البوليسية، عرف منها منزل الأسير المحرر حسين نواورة، وأحمد صبح وأبناء عمومته، وسمير عواد، والشهيد عوار عواد، وإحدى العمارات السكنية.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب عمار محمد القواسمه، عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته، في حين داهمت منازل وفتشتها في قرى التوانة والجوايا بمسافر يطا، قبل أن تعتقل الشاب بكر بدر بدوي (22 عاما).

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب بدر عمار طشطوش، بعد أن داهمت منزله في شارع تونس بالمدينة، كما اعتقلت الشاب شريف يوسف عبدات (25 عاما) من منزله في بلدة عورتا جنوبي نابلس.

على صعيد آخر، جرفت قوات الاحتلال أراضي واقتلعت أشجار زيتون في وادي فوكين غرب بيت لحم.

وقال رئيس مجلس قروي وادي فوكين إبراهيم الحروب، إن آليات الاحتلال جرفت أراضي في منطقة القبو”، تبلغ مساحتها 4 دونمات، واقتلعت 30 شجرة زيتون، تعود للمواطن ياسر عبيد الله واخوانه، بحجة أنها أراضي دولة.  وفقا لـ”وفا”.

يشار إلى أن قرية وادي فوكين تتعرض من فترة لتوسع استيطانية على أراضيها تحديدا من مستوطنة “بيتار عيليت”.