تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية الاستحواذ على 70% من شركتي “ترانسمار” الدولية للنقل البحري  و”ترانسكارجو” الدولية، بصفقة تكلفتها 140 مليون دولار.

وقال فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي: “يعد هذا الاستحواذ الدولي الأول في تاريخ مجموعة موانئ أبوظبي، ويشكل إنجازاً متميزاً في إطار خطط التوسع الطموحة للمجموعة، كما يدعم أهداف النمو في شمال أفريقيا ومنطقة الخليج العربي، ويوسع محفظة الخدمات التي نقدمها إلى متعاملينا في هذه الأسواق”.

وأضاف: “تعد مصر وساحل البحر الأحمر من المناطق المهمة ضمن شبكة خدماتنا البحرية العالمية، ونحن واثقون من قدرتنا على حفز النمو التجاري والاقتصادي لمتعاملينا، وللمجتمعات التي نعمل فيها”.

وتعتبر “ترانسمار” خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وقامت خلال عام 2021 بمناولة 109.000 حاوية نمطية.

أما “تي سي آي” فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية، حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين للعمليات هما البضائع الصب والحاويات، وقامت في عام 2021 بمناولة 92.000 حاوية نمطية و1.2 مليون طن من البضائع الصب.

وتعد هذه الصفقة جزء من سلسلة اتفاقيات التي أبرمتها مجموعة موانئ أبوظبي في القطاع البحري في مصر.

يذكر أن سيف المزروعي رئيس قطاع الموانئ في مجموعة موانئ أبوظبي، قال إن شركته تخطط لاستثمار بـ 500 مليون دولار في مصر، وأضاف أن استثمارات الشركة حول العالم تبلغ 5 مليارات دولار في عدة دول.

وتأتي الاستثمارات الإماراتية في وقت يعاني فيه النظام المصري من أزمة اقتصادية طاحنة، في ظل غضب شعبي متزايد.

اقرأ أيضا: السيسي يستمر في بيع الأصول المملوكة للدولة المصرية