fbpx
Loading

نتنياهو يسعى لاتفاقية ضخ الغاز إلى أوروبا مع قبرص واليونان

بواسطة: | 2019-12-21T17:56:23+02:00 السبت - 21 ديسمبر 2019 - 5:56 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عرضًا لكل من قبرص الرومية واليونان، للاتفاق مع بلاده على مشروع شبكة أنابيب لضخ الغاز المستخرج من شرق المتوسط إلى أوروبا.

وحسب الناطق باسم حكومة قبرص الرومية “سيرياكوس كوشوس”، بعد محادثة هاتفية بين “نتنياهو” ورئيس قبرص الرومية “نيكوس أناستاسياديس”، الجمعة: فإن “نتنياهو أدان مذكرة التفاهم غير القانونية المبرمة بين تركيا وليبيا لترسيم مناطق التبعية البحرية”، ودعا نيقوسيا وأثينا إلى التوقيع فورا مع بلاده على اتفاقية حول شبكة الأنابيب المذكورة.

وأضاف المتحدث القبرصي أن الجانبين تبادلا، خلال الاتصال الهاتفي المطول، “وجهات النظر حول الأحداث الجارية وسبل مكافحة الأنشطة غير الشرعية لتركيا في المنطقة”، حسب وصفه.

والأربعاء، نفى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن يكون موضوع التعاون مع (إسرائيل) في البحر المتوسط مطروحا في الوقت الحالي.

والثلاثاء، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة “كان” إن المسؤولين الإسرائيليين منفتحون لإجراء محادثات مع أنقرة حول اقتراحها لبناء خط أنابيب للغاز من (إسرائيل) عبر تركيا إلى أوروبا إذا كان الأتراك جادون.

وأضافت أن المشروع لن ينظر إليه كبديل لخط أنابيب تم التخطيط لبنائه عبر اليونان وقبرص الرومية وإيطاليا.

وفي وقت سابق، أكدت تركيا أنه لا يمكن لـ(إسرائيل) ومصر واليونان وقبرص الرومية مدّ خط لضخ الغاز بدون موافقة تركيا؛ استنادا للاتفاق البحري الذي وقعه “أردوغان” مع رئيس حكومة الوفاق الليبية “فايز السراج”، نهاية الشهر الماضي.

 


اترك تعليق