fbpx
Loading

“هيومن رايتس ووتش”: على الأمم المتحدة إعادة التحالف العربي فوراً إلى”قائمة العار”

بواسطة: | 2017-09-12T17:11:21+02:00 الثلاثاء - 12 سبتمبر 2017 - 5:11 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم , بضرورة قيام الأمم المتحدة بإعادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، فورا إلى “قائمة العار” السنوية، والتي تتعلق بالانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، بعد أن تبين أن وعود التحالف بتحسين الامتثال لقوانين الحرب لم تؤد إلى حماية أفضل للأطفال.

وذكرت المنظمة بأن ضربات التحالف منذ يونيو أوقعت 26 طفلا من بين 39 حالة وفاة بين المدنيين. مؤكدة أن مثل هذه الهجمات، سواء ارتكبت عمدا أم بتهور، تعد جرائم حرب.

ورأت “هيومن رايتس ووتش” أن على “مجلس حقوق الإنسان” التابع للأمم المتحدة الرد على الانتهاكات المستمرة من قبل التحالف، وقوات الحوثيين وصالح، وأطراف النزاع المسلح الأخرى يكون بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات .

في السياق نفسه قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن، إن الوعود المتكررة للتحالف بقيادة السعودية, بشن ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تُجنب الأطفال اليمنيين الهجمات غير المشروعة. موضحة أن مثل هذه الضربات الجوية ووقعها المروع على الأطفال, يجب أن تحفز مجلس حقوق الإنسان الأممي على استنكار جرائم الحرب والتحقيق فيها، وضمان محاسبة المسؤولين عنها .

وكان التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة لعام 2016 بشأن الانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة قد خلص, إلى مقتل ما لا يقل عن 785 طفلا وجرح 1168 في اليمن خلال العام 2015, من خلال الضربات الجوية الغير قانونية التي ينف\ها التحالف ضد منازل، أسواق، مستشفيات، مدارس، ومساجد.


اترك تعليق