تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن إدارته تعتزم إصدار إعلان يتعلق بعلاقاتها مع السعودية، غدًا الإثنين.

وحسب موقع “يو إس نيوز” الأمريكي، فإن تصريح بايدن جاء ردًا على سؤال حول احتمالية فرضه عقوبات على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

حيث قال الرئيس الأمريكي: “سيكون هناك إعلان الإثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام”.

يذكر أن الإدارة الأمريكية قد كشفت السرية، الجمعة الماضية، عن تقرير الاستخبارات الأمريكية حول جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، عام 2018، في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية. 

وأشار التقرير الاستخباري إلى مسؤولية ابن سلمان عن الجريمة، حيث أشارت كل فقرات التقرير تقريبًا إلى أن عملية الاغتيال حدثت بعلم وإذن من ابن سلمان. 

حيث ورد في التقرير أن “ولي العهد السعودي وافق على تنفيذ عملية في مدينة إسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي”. كما أفاد التقرير الاستخباراتي الأمريكي بأن ولي العهد السعودي كان يرى في خاشقجي “تهديدا للمملكة”، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته.

 

وحسب التقرير فإن “الفريق السعودي المكون من 15 شخصًا، الذي وصل إسطنبول في 2 أكتوبر 2018 ضم مسؤولين عملوا أو كانوا مرتبطين بالمركز السعودي للدراسات وشؤون الإعلام بالديوان الملكي. في وقت العملية، كان يقود المركز سعود القحطاني المستشار المقرب لمحمد بن سلمان، الذي ادعى علنا منتصف عام 2018 أنه لم يتخذ قرارات دون موافقة ولي العهد”.