تغيير حجم الخط ع ع ع

 

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المغربية، دعوة إلى رؤساء الجامعات، للمشاركة في ندوة سينظمها مركز دولي للدبلوماسية الإسرائيلية بجامعة “رايشمان” في مدينة هرتسيليا قرب تل أبيب، وذلك بناء على طلب وتشجيع من وزارة الخارجية المغربية.

ووفق مراسلة وزارة التعليم العالي، فإن الأمر يتعلق بندوة حول إمكانات التعاون بين المغرب وإسرائيل، تحت شعار: “الإعلان الثلاثي بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة: الدعامات والشراكات بين إسرائيل والمغرب”.

وأوضحت المراسلة أن مشاركة الجامعات المغربية في هذه الندوة تحظى بتشجيع من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث طالبت وزارة التعليم العالي رؤساء الجامعات إبداء رأيهم حول مشاركة جامعاتهم في الندوة المذكورة.

ويشرف على هذه الندوة “رون بروسور”، رئيس معهد “إيبان للدبلوماسية الدولية” والسفير المقبل لإسرائيل في ألمانيا، حيث سُتنظم في بداية شهر أبريل/نيسان 2022، قبل تولي “بروسور” منصبه كسفير في ألمانيا، في مقر جامعة “رايشمان” قرب تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين المغرب وإسرائيل تطورا لافتا، في ظل ارتفاع وتيرة تبادل الزيارات بين البلدين على مستوى الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية في مجالات مختلفة، بما فيها قطاع التعليم والجامعات.

وكانت قد خرجت مظاهرات في عدة مدن بالمغرب، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بارتفاع وتيرة التطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة ذكرى “يوم الأرض”، حيث استنكر المحتجون مشاركة وزير الخارجية المغربي في “قمة النقب” بإسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.