fbpx
Loading

وزنه ا كجم وعمره عاما واحدا .. مصر تعلن إطلاق قمر صناعي مصري الصنع

بواسطة: | 2019-07-29T14:45:18+02:00 الإثنين - 29 يوليو 2019 - 2:45 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت مصر، إطلاق قمر صناعي، مصري الصنع من نوع (كيوب سات)، لمحطة الفضاء الدولية مخصص للأغراض البحثية.

وقال رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء (حكومية)، “محمد زهران”، إن القمر أطلق السبت من الولايات المتحدة، على أن يوضع في مداره المنتظر الأسبوع المقبل من المحطة الفضائية الدولية.

وأضاف، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية “أ ش أ” أن “القمر صممته وبرمجته واختبرته وصنعته عقول مصرية بنسبة 100%”.

والقمر المصري من الأنواع الصغيرة حيث يبلغ وزنه كغم واحد وعمره الزمني في الفضاء عام واحد، وتبلغ تكلفته حوالي 10 ملايين جنيه مصري (الدولار يساوي 16.54 جنيه).

وتخصص مصر هذا القمر لأغراض بحثية واختبار الأنظمة الفضائية التي تم تصميمها داخل محطة الفضاء المصرية، حيث يتيح صورا بدقة 150 مترا تسهم في بعض خطط التنمية للدولة.

وكشف “زهران” النقاب أنه سيتم إطلاق قمر آخر من نفس النوع (كيوب سات) خلال شهرين، مشيرا إلى أن هناك خطة لبدء العمل في مشروع لقمر صناعي جديد لدول حوض النيل بقيادة مصر بعد استضافتها لوكالة الفضاء الأفريقية.

ومطلع العام الجاري، أطلقت روسيا بنجاح، الصاروخ الحامل “سويوز 2.1” إلى الفضاء من قاعدة بايكونور في كازاخستان، وعلى متنه القمر الصناعي المصري “Egypt sat-A “، وذلك بعد فقدان القمر السابق “إيجيبت سات-2″، الذي أطلق في أبريل/نيسان 2014، والإعلان عن فقدانه في 2015.


اترك تعليق