تغيير حجم الخط ع ع ع

 

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، أبلغ الولايات المتحدة، أنه أصدر تعليماته للجيش بالاستعداد للخيار العسكري ضد إيران.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إن غانتس “أبلغ نظيره الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال لقائه معهما الخميس، في واشنطن أنه أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لهجوم على إيران”.

ونوهت الصحيفة إلى أنّ دولة الاحتلال “ما زالت تنظر إلى الحلّ العسكري (..) أنه الخيار الأخير وذلك في حال فشل الاتصالات الدبلوماسية”.

وبثت قناة (كان) الرسمية العبرية، السبت، مؤتمرًا صحفيًا لغانتس قال فيه إنه “أبلغ أوستن وبلينكن كيف تنظر تل أبيب إلى احتمالية اللجوء للخيار العسكري، في حال فشل الحلول الدبلوماسية”.

وتتفاوض إيران، منذ بداية أبريل/ نيسان الماضي، مع الولايات المتحدة بوساطة الدول الموقعة على اتفاق الملف النووي لعام 2015، بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، بهدف منع طهران من امتلاك أو تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وهناك اختلاف بين استراتيجية الاحتلال الإسرائيلي تجاه الملف النووي الإيراني، ونظيرتها التي تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن. 

ففي الوقت الذي يسعى فيه بايدن إلى العودة للاتفاق النووي مع إيران، ترى دولة الاحتلال الصهيوني أن استراتيجية الولايات المتحدة خاطئة، وأنها سوف تمكن إيران من الحصول على السلاح النووي في النهاية.