دافع مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي السابق في مذكراته التي صدرت الثلاثاء، عن المملكة العربية السعودية بشدة في جريمة قتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، ما أثار سجالًا كلاميًا مع  فريد رايان، المدير التنفيذي لصحيفة “واشنطن بوست”.

جدير بالذكر أن بومبيو لم يعارض في كتابه مسؤولية السعودية عن جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية عام 2018، حيث كتب:”هذه المجزرة المروعة كانت شائنة وغير مقبولة ومروعة وحزينة وحقيرة وشريرة ووحشية وبالطبع غير قانونية”، حسب قوله.

أضاف وزير الخارجية الأمريكي السابق “لكن ذلك لم يكن مفاجئًا، ليس بالنسبة لي على أية حال لقد شهدت ما يكفي في الشرق الأوسط لأدرك أن هذا النوع من القسوة كان أمرًا روتينيًا للغاية في هذا الجزء من العالم”، حسب مذكراته.

من جهة أخرى، اعتبر المسؤول الأمريكي السابق أن خاشقجي لم يكن صحفيًا، مهاجما وسائل الإعلام التي حولته إلى “بوب وودوارد السعودي (في إشارة للصحفي الأمريكي الشهير الذي كشف ووترغيت) الذي استشهد لانتقاده الشجاع للعائلة المالكة السعودية من خلال مقالات الرأي التي نشرها في صحيفة واشنطن بوست”.

وأضاف بومبيو “في الحقيقة، كان خاشقجي ناشطًا دعم الفريق الخاسر في معركة أخيرة على العرش في المملكة العربية السعودية، ولم يكن سعيدًا بنفيه”.

فيما أثار هذا الموقف انتقادات ناشر صحيفة واشنطن بوست ورئيسها التنفيذي فريد رايان، الذي قال في بيان عبر “تويتر”، إن بومبيو “ينشر الأكاذيب الدنيئة لمحاولة بيع المزيد من نسخ كتابه”، معتبرا أنه “أمر مروع ومحبط أن نرى كتاب مايك بومبيو يحرف بشكل شائن حياة وعمل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي”.

اقرأ أيضاً : رايتس ووتش: عدم تنفيذ بايدن لوعوده مع السعودية يدمر حقوق الإنسان