تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال وزير الخارجية البحريني “عبد اللطيف الزياني”، الخميس، إن بلاده تقدر الدور الروسي في بناء السلم والأمن بالعالم. جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره الروسي “سيرجي لافروف”، على هامش زيارته للعاصمة الروسية موسكو.

وأضاف “الزياني” أن البحرين حريصة على تطوير علاقاتها مع روسيا في شتى المجالات.

ونقل “الزياني” تحيات ملك البحرين “حمد بن عيسى” للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، مشيدًا بدوره في عمليات السلام على حد وصف الوزير البحريني.

وتأتي تصريحات الوزير البحريني في الوقت الذي تواجه فيه روسيا موجة غضب عالمية إثر غزوها لأوكرانيا، وقيامها بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين هناك وخاصة في مدينة بوتشا، وهو ما حرك ضدها قضايا في المحكمة الجنائية الدولية، وسط مطالبات بمحاكمة “بوتين” أمامها.

لكن، بحسب مراقبين، يبدو أن العلاقات المتنامية بين البحرين وموسكو، جعلت المملكة تتغاضى عن تلك الجرائم وتصدر مثل هذه التصريحات.

يذكر أن البحرين تعد مركزا لتوزيع الغاز المسال الروسي في المنطقة، في مشروع أعلن عنه في 2017.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتقوم عددًا من الدول الخليجية منها السعودية والإمارات بأدوار محايدة تجاه الصراع الروسي الغربي في أوكرانيا وهو ما يغضب الولايات المتحدة التي تمتلك أكبر قواعد عسكرية لها في هذه الدول.

اقرأ أيضًا: لتعزيز التعاون.. اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البحريني ونظيره الإسرائيلي