طالب وزير بريطاني سابق، السعودية، بوقف إجراءات إعدام مواطن أردني، تتهمه السلطات في المملكة بجلب وتهريب مخدرات، في إطار المساعي الغربية لإقناع الرياض بوقف عقوبة الإعدام.

وقالت صحيفة “الجارديان” إن الوزير البريطاني المحافظ السابق، “ديفيد ديفيس”، كتب رسالة موجهة إلى وزير خارجية المملكة المتحدة، “جيمس كليفرلي”، والسفير السعودي في المملكة المتحدة لمطالبتهما بالتدخل في قضية المتهم، “حسين أبو الخير”، أردني الجنسية.

ويقول “ديفيس” في رسالته إلى “كليفرلي”: “ولد حسين في عائلة فقيرة، وقبل اعتقاله، عمل في وظائف منخفضة الأجر لإعالة أطفاله الثمانية كسائق تاكسي ومسؤول حافلة وبائع فواكه وخضروات، ومن السخف الاعتقاد أن يكون هذا الأب الفقير لـ 8 أطفال تاجر مخدرات، ولم يكن لديه المال ولا العلاقات لشراء كميات كبيرة من المخدرات في الأردن لبيعها في السعودية”.

وتم القبض على أبو الخير في 2014 بتهمة تهريب المخدرات عند عبوره الحدود الأردنية إلى السعودية، ويقول إنه اعترف فقط عندما تعرض للتعذيب، بما في ذلك التعليق من قدميه والضرب على بطنه وساقيه.

وقالت متحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن 17 رجلا أعدموا في السعودية منذ 10 نوفمبر/تشرين ثان بتهم مخدرات وتهريب، ووصفت الإعدامات بأنها “مؤسفة للغاية”.

وتابعت المتحدثة، “إليزابيث ثروسيل”، في جنيف قائلة إن من نفذ بهم حكم الإعدام هم من سوريا، وباكستان، والأردن، والسعودية. وبهذا يرتفع العدد الإجمالي لعمليات الإعدام هذا العام إلى 144.

 

اقرأ أيضا: الحرب الأوكرانية.. بريطانيا: روسيا استنفذت مخزونها من الأسلحة الإيرانية