fbpx
Loading

وسط انتقادات حقوقية واسعة.. البحرين تنفذ حكم الإعدام بحق 3 مواطنين

بواسطة: | 2019-07-27T15:55:27+02:00 السبت - 27 يوليو 2019 - 3:55 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نفذت البحرين، صباح اليوم السبت، حكم الإعدام بحق ثلاثة من المدانين في قضيتين منفصلتين، تتعلقان بـ”الإرهاب والقتل وحيازة المتفجرات والأسلحة”.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن القضية الأولى تضم شخصين أُدينا بقضايا تتعلق بالانضمام إلى “جماعة إرهابية” (لم تكشف عنها).

وأدانت المحكمة المتهمين بـ”الاعتداء على أحد أفراد الشرطة، وقتل أحد ضباطها، إضافة إلى محاولة الهروب إلى خارج البلاد ومهاجمة القوات الأمنية بالرصاص”.

أما القضية الثانية، بحسب الوكالة، فتتعلق بأن “المتهم الثالث أُدين بقتل إمام مسجد بن شدة والتمثيل بجثته، وهو يعمل مؤذناً للمسجد”.

وقال المحامي العام إنه تم التنفيذ رمياً بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة وذوي الشأن حسبما يقضي القانون.

وفي مايو الماضي، أيدت محكمة التمييز البحرينية أحكاماً بحق 53 شخصاً، شملت الإعدام والمؤبد والسجن مدة تصل إلى 15 سنة، كما تضمنت غرامات تصل إلى 100 ألف دينار بحريني، وتجريد 62 واحداً منهم من الجنسية.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011، بخضم أحداث “الربيع العربي”، قادتها المعارضة الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في المملكة.

وكثفت السلطات محاكمة وملاحقة معارضيها منذ قمع الحركة الاحتجاجية، وإصدار عقوبات قاسية بحق المعارضين تحت ذرائع تتعلق بالإرهاب، إلى جانب سحب الجنسية البحرينية عنهم، رغم تراجع وتيرة العنف في الأعوام الأخيرة.

وكانت الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان الدولية قد دعت على وجه السرعة السلطات البحرينية أمس الجمعة، إلى وقف عمليات الإعدام الوشيكة، وسط مخاوف من تنفيذ حكم الإعدام.

من جانبها، قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب على السلطات البحرينية أن “توقف على وجه السرعة عملية تنفيذ الإعدام الوشيك لرجلين أدينا بعد محاكمة جماعية جائرة للغاية بعد تعذيبهما”.


اترك تعليق