تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، وصوله إلى مطار “الأبرق” شرقي البلاد، برفقة وزير المالية، وذلك للمشاركة في إقرار ميزانية موحدة.

وكتب معيتيق في صفحته على موقع فيسبوك: “وصلت منذ قليل رفقة وزير المالية، فرج بومطاري، إلى مطار الأبرق للمشاركة في إقرار ميزانية موحدة، ومن ثم سنلتقي رئيس مجلس نواب (طبرق) عقيلة صالح”.

وكانت الأطراف الليبية المختلفة قد اتفقت على إقرار ميزانية موحدة تشمل كامل ليبيا، لمدة شهرين.

حيث صرحت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، في 8 فبراير/ شباط الجاري، أن “هذه هي المرة الأولى منذ 2014 التي يكون لدى ليبيا ميزانية وطنية موحدة واحدة”. إلا أنها لم تذكر أية تفاصيل حول الإيرادات والنفقات في الميزانية المتفق عليها.

وقالت البعثة الأممية حينها: “الأطراف اتفقت على ميزانية شهرين بدلًا من سنة كاملة، لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثًا لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة لعام 2021”.

يذكر أن هذه هي أول زيارة لوفد يمثل الحكومة الليبية الشرعية، إلى شرق ليبيا، الذي يسيطر عليه مجرم الحرب، خليفة حفتر.

وفي 5 فبراير/ شباط الجاري، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي قائمة لمسؤولي السلطة التنفيذية، ليقوموا على أمر إدارة المرحلة الانتقالية حتى الموعد المزمع فيه إجراء الانتخابات العامة في البلاد، وهو 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021. 

وعلى رأس القائمة المنتخبة، محمد يونس المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي، إضافة إلى موسى الكوني وعبد الله اللافي كعضوين في المجلس، بينما اختير عبد الحميد دبيبة رئيسًا لمجلس الوزراء.