تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن محافظ كركوك بالوكالة، “راكان الجبوري”، “الثلاثاء” 16 يناير، عودة 1500 نازح إلى منازلهم في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، وهم يمثلون أول فوج من نازحي المحافظة(شمال) الذين يعودون لديارهم.

وأشار – في مؤتمر صحفي عقده محافظ كركوك- إلي أنه “تمت إعادة ألف و500 نازح من سكان مخيم ليلان بمدينة كركوك، إلى قضاء الحويجة، وأشرفنا على عودة أول وجبة (فوج) من نازحي مركز قضاء الحويجة وستتبعها وجبات أخرى حتى يتم إغلاق مخيمات النزوح في كركوك”.

وتشير التقديرات الحكومية إلى أن كركوك شهدت نزوح ما يصل إلى نحو 100 ألف شخص، معظمهم من قضاء الحويجة منذ سيطرة التنظيم عليه صيف 2014، وقصدوا المناطق الواقعة تحت سيطرة القوات العراقية في المحافظة، فيما يبلغ إجمالي النازحين في ارجاء البلاد نحو 5 ملايين عاد أكثر من نصفهم غلى محافظاتهم.

ويذكر أن القوات العراقية استعادت في الـ8 من أكتوبر الماضي، بشكل كامل مركز قضاء الحويجة (55 جنوب غربي كركوك) والذي كان آخر معقل لتنظيم “داعش” في المحافظة.

كما أعلن العراق في شهر ديسمبر الماضي، استعادة جميع أراضيه من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية”داعش” الذي كان سيطر عليها في 2014، والتي كانت تقدر بثلث مساحة العراق، إثر حملات عسكرية متواصلة منذ ثلاث سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.