قام زعيم المعارضة التركية، أوزغور أوزيل، بمهاجمة حركة حماس بأنها “منظمة إرهابية”، منتقدا إياها بسبب “هجماتها على المدنيين”، على حد قوله.

فيما ساد غضب في تركيا بسبب تصريحات أوزيل التي أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية وهو موقف صدر عنه سابقا، بحسب ما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”.

فيما قال أوزيل: “حماس تمطر القنابل على الأبرياء في منتصف الليل، بالبالونات والطائرات المسيرة، ولا أعرف ماذا أيضا”.

وتابع أن “أصابع الاتهام تشير إليه عندما يدلي بهذه التصريحات”، مضيفا: “يجب أن تروا أن هذه القضية بدأت هناك (يقصد حماس)، وما فعلته حماس كان عملاً إرهابيا، عندما أطلقت قنابل على اليهود النائمين في منتصف الليل”.

وانتخب حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، حزب الشعب الجمهوري، أوزيل زعيما جديدا له في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، ليحل محل كمال كيليتشدار أوغلو، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس. وبعد فترة وجيزة من الانتخابات في ذلك العام، تعهد أوزيل بالسعي من أجل مستقبل سياسي أفضل، و”لجعل الناس يبتسمون”.

يذكر أنه في أعقاب التحديات الاقتصادية التي واجهتها تركيا وتداعيات زلازل شباط/ فبراير2023، تزايد عدم الرضا داخل حزب الشعب الجمهوري، حيث أضاع فرصة هزيمة أردوغان في انتخابات أيار/ مايو من ذلك العام. 

وللعام الـ18، تحاصر “إسرائيل” قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

اقرأ أيضًا : بسبب العنصرية.. حزب بريطاني يسحب دعمه لثلاثة مرشحين في الانتخابات