أكدت صحف عبرية أن إسرائيل تنتوي شراء 100 طائرة حربية، و50 مروحية بقيمة عشرات المليارات كمشتريات غير مسبوقة لسلاح الجو في جيش الاحتلال.

فيما ذكرت صحيفة  “إسرائيل اليوم” إنه “كدرس من الحرب وفي أعقاب التهديدات الحالية والمستقبلية على إسرائيل سينمو سلاح الجو بشكل دراماتيكي، وفي هذه الأيام يعمل منذ الآن على خطة جديدة هدفها التسلح بطائرات، ومروحيات متطورة، وبمخزون من الذخيرة الجوية أيضا”.

طبقًا للصحيفة فإن حسب الخطة المقترحة، ستشتري إسرائيل في سلسلة من الصفقات بعشرات مليارات الدولارات أربعة أسراب من طائرات قتالية متطورة وسربين من مروحيات قتالية. 

وتابعت الصحيفة:  “إلى جانب ذلك ستزداد دراماتيكيا كمية الذخيرة التي ستًوضع تحت تصرف الجيش، وستسرع سياقات إنتاج الذخيرة في إسرائيل، وذلك لزيادة الاستقلالية الإسرائيلية في هذا المجال”.

فيما كشفت الصحيفة الإسرائيلية عن أن “اثنين من الأسراب الجديدة سيكونان من طائرات F35 (“أدير”) حيث سينضمان الى سربي أدير اللذين سبق لسلاح الجو أن اشتراهما وسربين من طائرات F15 الحديثة (F15 IA) التي ستنتج خصيصا لسلاح الجو الإسرائيلي.”.

“أما التزود بأسراب أخرى (كل واحد منها يضم 25 طائرة) فهو نتيجة مباشرة للحرب”.

وتابع تقرير الصحيفة، “في سلاح الجو قرروا مشتريات موازية لنوعين من الطائرات؛ بسبب قدراتها المختلفة من ناحية المدى، ووزن الحمل ومزايا التخفي، كما أنها تتمثل الرغبة في تقليل الاعتماد على مورد وحيد، ومحاولة تقليص زمن الإنتاج والتسلح أيضا”.

ولفت الصحيفة، إلى “أن سياقات شراء السربين القتاليين (واحد من كل نوع) بدأت قبل الحرب، وهي في مراحل مختلفة وستصل قريبا إلى إقرار نهائي في اللجنة الوزارية للتسلح”.

 

اقرأ أيضًا : بعد دعم الإبادة الجماعية الإسرائيلية… لماذا تكرس ألمانيا كل جهودها لوأد الرواية الفلسطينية؟ (2)