اندلعت في عدة جامعات أوروبية، احتجاجات واعتصامات طلابية داعمة للفلسطينيين في قطاع غزة ومنددة بالهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح.

ففي العاصمة الأيرلندية دبلن، شهدت جامعة “كلية دبلن” اعتصاما طلابيا لليوم الرابع على التوالي للتنديد بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

وطالب المشاركون في الاعتصام رئاسة الجامعة إلى قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

فيما ردد المتظاهرون شعارات تدعو إلى “الحرية لفلسطين من النهر إلى البحر”، وتندد “بمحاولات تطبيع الهمجية الإسرائيلية” في غزة.وفي ألمانيا، شهدت جامعة برلين التقنية مظاهرة طلابية للتضامن مع فلسطين، والتنديد بالهجمات الإسرائيلية على رفح.

كذلك ردد المشاركون في الفعالية شعارات تدعو إلى الحرية لفلسطين، وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

لكن في السويد، فنظمت مجموعة طلابية وقفة احتجاجية في جامعة ستوكهولم تدعو لقطع كافة العلاقات مع الجامعات والمؤسسات الإسرائيلية.

كما شاركت الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ في الوقفة، التي شهدت رفع لافتات تدعو “لإنهاء الإبادة الجماعية” و”مقاطعة إسرائيل”

فيما قالت رئيسة الأكاديميين الفلسطينيين في ستوكهولم عروبة أبو همام، في حديث مع الأناضول، إن الوقفة جرى تنظيمها لمطالبة 4 جامعات سويدية بقطع علاقتها مع إسرائيل.

ودعت أبو همام الجامعات المذكورة إلى نشر بيان “لإدانة الإبادة الجماعية والتحرك لوقفها”.

ما وفي العاصمة الإيطالية روما، نظم طلاب جامعة سابينزا مسيرة داخل الحرم الجامعي لدعم فلسطين والتضامن معها، ولمطالبة إدارة الجامعة بإنهاء التعاون مع إسرائيل.

وقام الطلاب بنصب حوالي 30 خيمة بالقرب من مبنى رئاسة الجامعة داخل الحرم الجامعي، ونظموا مسيرة الثلاثاء للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية على غزة، ولتأكيد مطالبتهم رئيسة الجامعة أنطونيلا بوليميني بقطع التعاون العلمي مع إسرائيل.

اقرأ أيضًا : القسام يقصف موقع كرم أبو سالم بمحيط معبر رفح