استشهد أربعة فلسطينيين إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة. وفي الساعات الأولى من فجر الاثنين، لقي ثلاثة فلسطينيين آخرين حتفهم وأصيب سبعة آخرون نتيجة قصف استهدف منزلاً شرق مخيم النصيرات.

هذه الهجمات تأتي في إطار العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، والذي أسفر في وقت سابق عن استشهاد طفلة في قصف مدفعي استهدف منزلاً في شارع البشير بحي التفاح شرق مدينة غزة، كما استشهد أربعة آخرون بينهم رضيع في قصف طال حي الصبرة جنوبي المدينة. الهجمات العنيفة استمرت مع غارات جوية ومدفعية على حي الزيتون جنوب شرق غزة.

في مواجهة هذه الاعتداءات، ردت المقاومة الفلسطينية بقصف مدينة عسقلان بالصواريخ مساء الأحد، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار في المنطقة. وفقاً للجيش الإسرائيلي، تم إطلاق صاروخين من غزة نحو عسقلان، حيث تم اعتراض أحدهما بواسطة الدفاعات الجوية الإسرائيلية بينما سقط الآخر في البحر. 

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن دوي انفجار سُمع في المدينة بعد إطلاق الصواريخ. في الوقت نفسه، هبطت مروحية عسكرية إسرائيلية في مستشفى “هداسا” بالقدس المحتلة، وهي تقل جنودًا مصابين من العمليات القتالية في غزة.

تقترب حصيلة الشهداء في قطاع غزة من 41 ألف شهيد، نتيجة للمجازر المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقًا لبيان وزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الشهداء منذ بدء العدوان في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي بلغ 40,972 شهيدًا، معظمهم من الأطفال والنساء. 

إضافة إلى ذلك، ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 94,761 جريحاً، بينما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض في ظل عدم قدرة طواقم الإسعاف والدفاع المدني على الوصول إلى العديد من المناطق المنكوبة. خلال الساعات الـ24 الماضية فقط، ارتكبت قوات الاحتلال ثلاث مجازر بحق العائلات، مما أسفر عن استشهاد 33 شخصًا وإصابة 145 آخرين.

ورغم العدوان المستمر، تواصل وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع “الأونروا”، منظمة الصحة العالمية، و”اليونيسف”، حملة تطعيم ضد شلل الأطفال. ووفقاً لوزارة الصحة، فإن 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال، حيث تم تطعيم 441,647 طفلاً حتى مساء السبت، بينهم 49% من الإناث و51% من الذكور. الحملة التي تستمر في محافظتي دير البلح وخان يونس، تُستكمل حالياً في محافظتي غزة والشمال رغم المخاطر الكبيرة التي تواجه الفرق الطبية بسبب العدوان.

اقرأ أيضًا : وثائقي يكشف تجنيد مرتزقة سودانيين لدعم قوات حفتر