وصلت قطاع غزة، اليوم “الثلاثاء” 5 يونيو، قافلة “أميال من الابتسامات 34” الإغاثية، عبر معبر رفح البري، جنوبي القطاع.

ودخلت القافلة قطاع غزة عبر معبر رفح البري، برفقة وفد من شخصيات عربية وأجنبية مختلفة.

كما تحمل القافلة مساعدات إغاثية غذائية وطبية لقطاع غزة.

وقال علاء الدين البطة، رئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار عن القطاع، إن “قافلة أميال من الابتسامات 34 تصل غزة برئاسة الدكتور عصام يوسف”.

وأضاف “تتكون القافلة من 26 شخصًا، ينتمون لـ7 جنسيات عربية ودولية، ويحملون مساعدات طبية وإنسانية لتخفيف حدة الحصار المفروض على قطاع غزة”.

وأوضح أن دخول القافلة سيتم عبر دفعات؛ حيث من المقرر “أن يدخل اليوم الجزء الأول، بينما يدخل الجزء الثاني غدا الأربعاء”.

وبيّن أن هذه القافلة، هي الأولى من نوعها التي تصل قطاع غزة منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة منتصف 2014.

وعبّر “البطة” عن آماله في “تشكيل قوافل أخرى لكسر الحصار عن غزة، كما يدعو أحرار العالم لزيارة غزة والمشاركة في كسر الحصار عنها”.

ومن المقرر أن يزور الوفد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بغزة، إلى جانب عقد زيارات لجرحى مسيرة العودة وكسر الحصار داخل مستشفيات القطاع، إلى جانب جولات أخرى.

ويصل اليوم عدد المرات التي زارت فيها قافلة “أميال من الابتسامات”، قطاع غزة، منذ بداية الحصار الإسرائيلي على القطاع، 34 مرة؛ حيث تعطي كل زيارة رقمًا، وتضم ناشطين عربا وأجانب.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) لعام 2017، يعاني نحو 53 % من سكان غزة من الفقر، فيما قالت الأمم المتحدة، العام الماضي: إن 80 % يتلقون مساعدات إنسانية عاجلة.

وتفرض “إسرائيل” حصارًا على سكان القطاع، منذ نجاح حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية، في يناير 2006، وشدّدته منتصف يونيو 2007.