أكد مسؤولان إسرائيليان أن الاحتلال الإسرائيلي عرض وقف القتال في قطاع غزة لمدة أسبوع واحد على الأقل، كجزء من صفقة جديدة مقابل إطلاق حركة “حماس” سراح أكثر من ثلاثين أسيرا، وفقا لباراك رافيد في تقرير بموقع “أكسيوس” الأمريكي (Axios).

من جانبه، تابع رافيد، في التقرير أن هذا الاقتراح تم تقديمه لـ”حماس” عبر الوسطاء القطريين، وهو الأول منذ انتهاء هدنة أدت إلى وقف القتال لمدة أسبوع حتى 1 ديسمبر الجاري، وإطلاق سراح أسرى إسرائيليين مقابل إطلاق الاحتلال أسرى فلسطينيين من سجونه.

فيما رأى مسؤولون إسرائيليون، لم يكشف التقرير عن هويتهم، أن الاقتراح يُظهر أن إسرائيل مصممة على استئناف مفاوضات لإطلاق سراح المزيد من الأسرى، حتى مع إعلان “حماس” أنها لن تستأنف المفاوضات ما لم يتوقف القتال.

جدير بالذكر أنه منذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء أمس الثلاثاء 19 ألفا و667 شهيدا، و52 ألفا و586 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

كما قالت مصادر إن “حماس” لا تزال تحتجز ما لا يقل عن 130 إسرائيليا في غزة. من بينهم ثمانية أمريكيين، بحسب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي.

جدير بالذكر أنه ردًا على جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، شنت “حماس” في 7 أكتوبر الماضي هجوم “طوفان الأقصى” ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بمحيط غزة، فقتلت نحو 1140 إسرائيليا وأسرت حوالي 240 لمبادلتهم مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن رئيس جهاز المخابرات الخارجي (الموساد) ديفيد بارنيا،  قدم اقتراحا بشأن كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح مجموعة من الأسرى تضم أكثر من 30 أسيرا.

اقرأ أيضًا : معهد إسرائيلي: العملية البرية للجيش الإسرائيلي غير قادرة على تحقيق أهدافها في غزة