قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مكتب شبكة الجزيرة في مدينة رام الله بوسط الضفة الغربية المحتلة، وفقًا لأمر عسكري استمر لمدة 45 يومًا. وجاء ذلك بعد اقتحام قوات الاحتلال للمكتب ومحاصرته وخلع بوابته الخلفية. مدير مكتب الجزيرة، وليد العمري، كان قد أفاد بأن القوات الإسرائيلية قامت بمحاصرة المبنى الذي يضم المكتب قبل أن تقوم بالاقتحام. 

سبق وأن تم فرض حظر على قناة الجزيرة القطرية في الأراضي المحتلة من قِبل هيئة تنظيم الاتصالات الإسرائيلية في تموز/ يوليو، بسبب ما اعتبرته الحكومة الإسرائيلية تهديدًا للأمن القومي. 

هذا القرار أيدته المحكمة الإسرائيلية في تل أبيب التي مددت الحظر لمدة 45 يومًا إضافية. رغم الطعون التي تقدمت بها الجزيرة ضد قرار الإغلاق، إلا أن المحكمة العليا في إسرائيل وصفت الإجراء بأنه “سابقة”، وأمهلت الحكومة لتقديم دفوع بخصوص مدى دستورية القرار.

القرار الإسرائيلي يأتي في إطار سلسلة من الهجمات والقيود التي تفرضها قوات الاحتلال على وسائل الإعلام التي تغطي جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية. تغطية الجزيرة لأحداث الحرب على غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 جعلتها هدفًا رئيسيًا للحكومة الإسرائيلية التي تسعى إلى كبح الأصوات التي تسلط الضوء على الانتهاكات.

اقرأ أيضًا : قلق أمريكي من خطط سموتريتش التي تهدد الاقتصاد الفلسطيني