أكد مبعوث منظمة الصحة العالمية إلى غزة ريتشارد بيبركون، إن إغلاق معبر رفح البري جنوب القطاع، منع عمليات الإجلاء الطبي لما لا يقل عن ألفي مريض.

وتابع بيبركون أن معبر رفح منذ إغلاقه، يوم السابع من مايو لم يتمكن ما لا يقل عن ألفي شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، حيث كان يسجل مغادرة ما يقرب 50 مريضًا بحالة حرجة يوميًا.

ولفت مبعوث منظمة الصحة العالمية إلى غزة إلى أنّ ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة لإجلائهم من غزة، غير الأعداد التي تحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة.

فيما طالب بيبركون ضرورة أن تفتح المزيد من الطرق للإخلاء الطبي في حالات الطوارئ، معربًا عن أمله بأن يتم فتح معبر كرم أبو سالم والطرق الأخرى للإخلاء الطبي، لتسهيل سفر المرضى إلى المستشفيات في القدس والضفة الغربية”.

طبقًا للمركز الفلسطيني للإعلام قال بيبركون إنه تم نُقل قبل أيام خمسة أطفال من شمال قطاع غزة إلى مستشفى ناصر في خانيونس جنوب القطاع، وكانوا على وشك المغادرة للعلاج، إلا أنهم حتى الآن مازالوا ينتظرون الإجلاء.

فيما أفاد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة وقبل يومين أنّ تدمير معبر رفح البري وإغلاقه حرم 25 ألف مريض وجريح من السفر لتلقي العلاج في الخارج، وأعاق إدخال أكثر من 15 ألف شاحنة مساعدات للقطاع”.

اقرأ أيضًا : الحوثي يواصل استهدافه للسفن الإسرائيلية