أفادت قناة 12 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي مقتنع بأن الحكومة قد تجاوزت نقطة اللاعودة في التعامل مع التوترات في الشمال، مشيرة إلى أن الحل السياسي للأزمة مع حزب الله أصبح غير ممكن. وأوضحت القناة أن الجيش الإسرائيلي يسعى لتفادي تكرار ما حدث في غزة، وذلك عبر وضع أهداف واضحة لأي عملية عسكرية محتملة في الشمال، من بينها إعادة السكان النازحين، وتعزيز القوات الأمنية، وإبعاد حزب الله عن الحدود.

وفي تقرير نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم”، أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها انتهت من تجهيز 97 غرفة طوارئ في المستوطنات الشمالية المتاخمة للبنان، وذلك استعدادًا لأي تصعيد عسكري محتمل. وأضافت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قائد القيادة الشمالية وقائد سلاح الجو ناقشا الخطط العملياتية الرامية لرفع الجاهزية الدفاعية والهجومية في حال نشوب حرب مع لبنان.

وفي ذات السياق، أفاد تقرير للقناة 13 بأن نتنياهو حذر في وقت سابق من “مواجهة واسعة النطاق” مع حزب الله، وذلك خلال مناقشات استراتيجية مع قادة الأجهزة الأمنية. ورغم ذلك، لم يحدد المسؤولون الإسرائيليون متى قد تبدأ هذه المواجهة، مشيرين إلى أن الأمر قد يستغرق أسابيع أو أشهر.

اقرأ أيضًا : تحقيق يكشف استخدام الإمارات لمرتزقة “فاغنر” في تهريب أسلحة للسودان