أعلن الجيش اليمني، يوم الجمعة، عن إحباط هجوم شنّه الحوثيون على منشأة صافر النفطية الواقعة في محافظة مأرب، التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع اليمنية وهيئة أركان الجيش بأن المليشيات الحوثية، التي وصفها البيان بـ”الإرهابية”، هاجمت المنشأة عبر ثلاث طائرات مسيّرة محملة بمواد شديدة الانفجار. واعتبرت الوزارة هذا الهجوم “محاولة إرهابية جبانة” لاستهداف هذه المنشأة الحيوية المدنية.

وأكد البيان أن قوات الجيش اليمني تمكنت من إسقاط الطائرات المعادية قبل أن تحقق أهدافها الإجرامية.

وأوضح أن الطائرات أُطلقت من منطقة تقع بين دحيضة وقرن الصيعري، شرقي مدينة الحزم، وهي المركز الإداري لمحافظة الجوف، التي تقع تحت سيطرة الحوثيين. وأضافت وزارة الدفاع أن قواتها جاهزة للرد على أي أعمال تهدف إلى استهداف مصالح الشعب اليمني ومنشآته الاقتصادية السيادية.

تُعتبر حقول صافر النفطية في محافظة مأرب أحد المصادر الأساسية للاقتصاد اليمني، حيث تعمل على تصدير النفط عبر خط أنابيب يمتد إلى ساحل البحر الأحمر شمالي مدينة الحديدة. وقبل بدء عمليات التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2015، كانت صادرات اليمن النفطية تبلغ حوالي مئة ألف برميل يوميًا، بينما كان الإنتاج يصل إلى نحو 140 ألف برميل يوميًا. وقد شنّت جماعة الحوثيين في السنوات الماضية عدة هجمات على المنشآت النفطية، مما أدى إلى توقف تصدير النفط الخام منذ نهاية عام 2022 بعد الهجمات التي تعرضت لها موانئ تصدير النفط في شبوة وحضرموت.

اقرأ أيضًا : لأسباب أمنية.. ترامب يقطع مقابلة تلفزيونية بشكل مفاجئ