قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك معركة وحشية وستحدد مصير منطقة دونباس، بينما تواصل القوات الروسية هجومها للسيطرة على شرق أوكرانيا.

يشار إلى أنه بعد الانسحاب من المناطق القريبة من العاصمة كييف وإعادة التمركز شرقاً، قال الكرملين إنه يسعى الآن إلى “تحرير” منطقة دونباس الأوكرانية الانفصالية، حيث استقل الانفصاليون المدعومون من روسيا عن سيطرة الحكومة الأوكرانية في عام 2014.

يذكر أنه قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي، كان الانفصاليون المدعومون من موسكو يسيطرون على ثلث دونباس تقريبا.

من جانبه، قال زيلينسكي: “هذه معركة وحشية جدا، صعبة جدا، ربما من أصعب المعارك في هذه الحرب”، معتبرا أن “سيفيرودونيتسك لا تزال محور المواجهة في دونباس إنها تعتبر إلى حد بعيد المكان الذي يتحدد فيها مصير دونباس الآن”.

كما انسحب المقاتلون الأوكرانيون في سيفيرودونيتسك إلى ضواحي المدينة أمس الأربعاء، لكنهم تعهدوا بالقتال هناك لأطول وقت ممكن.

من جهة أخرى، أعلن كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية الإقليمية بمنطقة خيرسون أنه من المقرر إجراء استفتاء في المنطقة بشأن أن تصبح جزءاً من روسيا هذا العام.

كما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ستريموسوف قوله إنه “من المقرر إجراء الاستفتاء هذا العام، لقد تم اتخاذ القرار بشأن هذه المسألة”.

وأضاف ستريموسوف “لكن اليوم هذه ليست أولوية، الأولوية هي زيادة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة، التي تعتمد عليها رفاهية السكان ونوعية حياتهم”.

اقرأ أيضاً : تبادل جثث قتلى ماريوبول بين روسيا وأوكرانيا