وصل الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين حيث استقبله أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) على لسان “رئيسي” قبل مغادرة طهران إلى الدوحة، إن الزيارة “تهدف لتفعيل دبلوماسية أولوية دول الجوار، خاصة دول الخليج”.

وأضاف “رئيسي” “نعتبر هذه الزيارة خطوة لتفعيل العلاقات بين دول المنطقة واستخدام طاقات وقدرات هذه الدول لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية، وعلى وجه الخصوص مع قطر، التي نملك حقولاً غازية مشتركة معها”.

وأكد “رئيسي”على أن “هذه الزيارة تتم بدعوة من الشيخ “تميم بن حمد” أمير قطر، بهدفين أولهما هو تطوير العلاقات الثنائية مع قطر، بصفتها دولة صديقة و شقيقة وجارة، والهدف الثاني المشاركة في اجتماع الدول المنتجة والمصدرة للغاز، وهو ليس الاجتماع الأول الذي تستضيفه دولة قطر”.

تجدر الإشارة إلى أن جدول أعمال اليوم الأول من الزيارة يتضمن توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وفي اليوم الثاني من الزيارة، سيشارك “رئيسي”، في قمة الدول المصدرة للغاز

جدير بالذكر أن إيران وقطر تمتلكا أكبر حقل مشترك للغاز في العالم، كما ويرافق “رئيسي”، خلال زيارته إلى قطر كل من وزراء الخارجية والنفط والتراث الثقافي ورئيس مكتب الديوان الرئاسي.

 

يذكر أن إيران تعتبر من أقرب حلفاء قطر، خاصة منذ فترة الأزمة الخليجية التي استمرت من يونيو/حزيران 2017 إلى يناير/كانون الثاني 2021، حينما كان الطرف القطري يتعرض لحصار رباعي من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، كما وتعد قطر أول محطة عربية لـ”رئيسي”، بعد تسلمه منصب الرئاسة، ما يشير إلى مستوى العلاقة التي تطورت بين البلدين خلال السنوات الماضية.