في خطوة تصعيدية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، دعا الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو جميع البحارة في العالم إلى رفض نقل الفحم إلى إسرائيل، مؤكداً أن كولومبيا أوقفت رسمياً صادرات الفحم إلى الدولة العبرية احتجاجًا على عدوانها على قطاع غزة.

كتب بيترو في منشور على منصة إكس (تويتر سابقًا)، “يجب على جميع البحارة وسكاننا الأصليين رفض نقل الفحم إلى نتنياهو”، مضيفًا أن الأطفال الفلسطينيين والإنسانية جمعاء يشكرون كولومبيا على هذا الموقف. 

هذا القرار أثار جدلاً واسعاً، حيث انتقده بعض المسؤولين الكولومبيين، مشيرين إلى أن إيقاف تصدير الفحم يتعارض مع مبادئ المنافسة الاقتصادية الحرة وينتهك القانون.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الرئيس بيترو أن بلاده ستوقف أيضًا شراء الأسلحة من إسرائيل، في خطوة تؤكد تضامن كولومبيا مع الشعب الفلسطيني ضد ما وصفه بيترو بـ”الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

يعتبر الفحم أحد أهم مصادر الطاقة لإسرائيل، حيث تعتمد عليه لتوليد 20% من طاقتها الكهربائية. وتعد كولومبيا المورد الرئيسي للفحم إلى إسرائيل، حيث زودتها بنحو 450 مليون دولار من الفحم العام الماضي.

تأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من التحركات التي اتخذتها كولومبيا مؤخرًا للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة، وسط دعوات دولية بضرورة وقف العنف وضمان حقوق الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا : إحياء ذكرى إحراق المسجد الأقصى في المغرب