قام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالتقدم بأوراقه إلى لجنة الانتخابات المركزية، الإثنين، بغرض الترشح للانتخابات المرتقبة في مارس 2024.

فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: “نعم، لقد قدم الرئيس بوتين، للجنة الانتخابات المركزية أوراق التسجيل”، وفقا لما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

يشار إلى أن ذلك جاء بعدما أعلن بوتين، في 8 ديسمبر الجاري، اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة، من خلال حديثه مع المشاركين المكرّمين في حفل تكريم أبطال روسيا بميداليات “النجمة الذهبية”، حسبما أوردت شبكة “روسيا اليوم”.

جدير بالذكر أنه بموجب “الإصلاحات” الدستورية التي تم إقرارها عام 2020، يحق لبوتين (71 عاما) أن يتولى فترتين إضافيتين مدة كل منهما 6 سنوات، ما يعني أنه يمكنه البقاء بمنصبه حتى عام 2036 أيضاً إذا تم تجديد ولايته لفترة رئاسية ثانية.

ومع انتهاء ولايته الحالية، يصبح بوتين صاحب ثاني أطول فترة حكم لروسيا بعد جوزيف ستالين، حيث تسلم الرئاسة من بوريس يلتسن في مطلع عام 2000، وفاز في 4 انتخابات رئاسية، وتولى لفترة قصيرة رئاسة الحكومة، متجاوزا بذلك حتى فترة حكم ليونيد بريجنيف التي استمرت 18 عاما.

يذكر أن ولاية بوتين الحالية كرئيس لروسيا تنتهي في 7 مايو من العام المقبل 2024، ومن المقرر أن تُعقد الانتخابات الرئاسية الروسية أيام 15 و16 و17 مارس/آذار المقبل.

اقرأ أيضًا : روسيا تتحدث عن إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا