يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء حصة أقلية في امتياز “ستاربكس” بالشرق الأوسط التابع لمجموعة “الشايع” الكويتية.

ويقود “صندوق الاستثمارات العامة” الذي تبلغ أصوله 620 مليار دولار تحالفاً من مستثمرين يتنافسون للحصول على حصة في الامتياز.

وقدرت مجموعة “الشايع”، التي تعمل مع “جيه بي مورجان”، الامتياز بـ15 مليار دولار، لكنَّ المشترين المحتملين توقَّعوا عطاءات تقيّم الامتياز بـ11 مليار دولار ، بحسب ما أفاد التقرير.

وقالت “بلومبرج” الأمريكية: “لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الصفقة، وما يزال من الممكن أن تطول المفاوضات أو تنهار في أي وقت”.

وتوفر أعمال “ستاربكس” لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذًا في 14 سوقاً تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من السعودية إلى تركيا.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات تعمل في عدد كبير من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وأنشأ الصندوق، مايو الماضي، الشركة السعودية للقهوة، وقال إنَّه سيستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن حالياً.

أقرأ أيضا: مصادر مطلعة تؤكد احتجاز السلطات السعودية لقائد عسكري بالجيش اليمني