تشهد المملكة العربية السعودية حالة واسعة من الغضب إزاء استمرار السلطات في نهج منح الجنسية لمرتزقة الأبواق الإعلامية وآخرهم الإعلامي المصري المثير للجدل عمرو أديب.

فيما أعلن أديب، حصوله على الجنسية السعودية بقرار من الملك سلمان بن عبد العزيز، وقوله في مقدمة برنامجه الحكاية، عبر قناة أم بي سي مصر، إنه يعمل منذ 30 عاما في حقل الإعلام بقنوات سعودية، وإنه حصل على التكريم بالجنسية السعودية، إضافة إلى جنسيته المصرية.

كذلك أكد ناشطون سعوديون أن المواطنين ممن يصنفون من البدون في المملكة هم أولى بمنحهم حقهم في الجنسية.

يذكر أن ذلك أعاد التذكير بقول ولي العهد محمد بن سلمان قبل خمس سنوات، خلال حواره مع الشيخ سلطان بن مهيد أحد شيوخ قبيلة عنزة، إن وزير الداخلية عبد العزيز بن نايف “مكلف من قبل الملك بدراسة ذلك الملف، وهو حاليا بمرحلة الدراسة، وإن شاء الله ينتهون قريبا”.

كما وعد بن سلمان الذي مر عليه خمس سنوات دون الوفاء به، جاء في رده على طلب بن مهيد، له بتسوية أوضاع أبناء القبائل العائدة أو “البدون” ومنحهم الجنسية السعودية، وذلك خلال زيارة ولي العهد له في منزله بمدينة عرعر في زيارة شخصية رفقة وزير الداخلية ومسؤولين آخرين، شاهد خلالها صورة تجمع جد بن مهيد والملك سعود، وعقب عليها قائلا: “حنّا منكم وأنتم منّا”.

من جانبه، أعاد عضو حزب التجمع الوطني السعودي المعارض عبد الله الجريوي، نشر مقطع فيديو يوثق وعد بن سلمان لابن مهيد بقرب إنهاء ملف البدون، وانتقد منح إعلامي مصري الجنسية السعودية، قائلا: “يبخلون على أهل الأرض البدون عديمي الجنسية (القبائل العائدة) ويعطونها واحد لا ولد في هالأرض ولا عاش فيها!”.

 

اقرأ أيضًا : لماذا تغيب المملكة العربية السعودية عن مشهد المحادثات للوصول لتهدئة في غزة؟