قالت الأمم المتحدة إنها تلقت تقارير موثوقة بوجود ما لا يقل عن 13 مقبرة جماعية في مدينة الجنينة ومناطق مجاورة بإقليم دارفور غربي السودان.

يشار إلى أن ذلك جاء طبقًا لما أكده رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت يوم الأربعاء.

فيما قال بيرتس إن المقابر الجماعية تضم ضحايا هجمات قوات الدعم السريع شبه العسكرية والفصائل المسلحة العربية المتحالفة معها على المدنيين، ومعظمهم من مجموعة المساليت العرقية.

وتابع في كلمته التي أعلن فيها استقالته من منصبه أن “يونيتامس وغيرها من (بعثات) الأمم المتحدة توثق هذه الانتهاكات وتقول إن هذه الأفعال قد تشكل جرائم حرب في حال التحقق منها”.

جدير بالذكر أن الجنينة كانت قد شهدت منذ أشهر عدة قتالاً عنيفاً وأعمال تصفية، دانتها الأمم المتحدة محذرة من شبح حرب عرقية وقبلية في هذا الإقليم المثخن بالجراح.

يذكر أنه في يونيو الماضي اغتيل والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر، وأحد رموز قيادات قبيلة “المساليت” ليزيد التوتر في تلك المدينة، لاسيما أن هذا الاغتيال أتى بعد أيام على مقتل طارق عبد الرحمن بحر الدين، شقيق سلطان قبيلة المساليت.

ومنذ اندلاع القتال بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد منتصف أبريل الماضي تصاعدت المخاوف من انزلاق إقليم دارفور في أتون حرب أهلية وقبلية مريرة، لا سيما أن المنطقة تحفل بذكريات أليمة.

اقرأ أيضًا : مصر 5 وإصابة آخرين إثر أمطار غزيرة تضرب شمال السودان