تتجه الأنظار إلى العاصمة المصرية  القاهرة، قبل انطلاق جولة جديدة من المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى، بين الاحتلال الإسرائيلية، والمقاومة الفلسطينية، عبر الوسيطين القطري والمصري.

فيما أوردت قناة “القاهرة الإخبارية” المحتلة، أن الاجتماعات ستعقد الأحد، وسيشارك فيها رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ويمثّل الجانب المصري رئيس المخابرات العامة عباس كامل.

كما أكدت حماس مشاركة وفد منها برئاسة القيادي خليل الحية، في المحادثات.

من جانبها، ذكّرت القاهرة بأن مطالبها للاتفاق “تتمثّل بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى أماكن سكنهم وحرية حركة الناس وإغاثتهم وإيوائهم، وصفقة تبادل أسرى جدية”، مؤكدة أن “لا تنازل عنها”.

كما سبق للطرفين أن أبرما هدنة استمرت أسبوعاً في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر وأتاحت الإفراج عن أكثر من مئة أسير إسرائيلي، وإطلاق سراح 240 من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ميدانياً تحدث إعلام عبري، عن انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، بعد نصف سنة على بدء الحرب، فيما قالت مصادر فلسطينية إن قوات الجيش مازالت موجودة شرقي المدينة.

فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “الفرقة 98 بألويتها الثلاثة، انسحبت من خانيونس الليلة الماضية بعد انتهاء العملية هناك، بعد قتال دام أربعة أشهر”.

اقرأ أيضًا : إفطار جماعي بالقاهرة يتحول لمظاهرة داعمة لفلسطين