استنكرت مصر والأردن، الاغتيالات السياسية بمنطقة الشرق الأوسط، بعد اغتيال الاحتلال لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية.

كما وجهت مصر والأردن دعوة إلى مجلس الأمن لإصدار قرار يلزم إسرائيل بوقف عدوانها على قطاع غزة.

فيما جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وزارتا خارجية البلدين عقب اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية المصري بدر عبد العاطي والأردني أيمن الصفدي.

كذلك يأتي البيان بعد ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، بهجوم حملت إيران وحماس إسرائيل المسؤولية عنه، وبعد يوم من إعلان تل أبيب اغتيالها القيادي البارز بـ”حزب الله” فؤاد شكر في بيروت.

وذكر البيان أن عبد العاطي والصفدي حملا “إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة؛ جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، وانتهاكات القانون الدولي والممارسات غير الشرعية في الضفة الغربية، والاغتيالات السياسية”.

ودعا الوزيران مجلس الأمن الدولي بـ”اتخاذ قرار ملزم يفرض على إسرائيل وقف عدوانها على غزة وخروقاتها المستمرة للقانون الدولي”.

كذلك أكدا على “ضرورة العمل على التهدئة للحيلولة دون انزلاق المنطقة في صراع إقليمي شامل يعصف بالاستقرار في الشرق الأوسط، لاسيما بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير”، حيث أدانا “الاغتيالات السياسية”، وفق البيان ذاته.

اقرأ أيضًا : خبراء بالأمم المتحدة يستنكرون الأحكام المغلظة بالإمارات